من كلمات الإمام المؤسس :

لكي تشرق الشمس من جديد على زوايا الخمول والنسيان والضعف والهوان جعلوا رسالتهم
(أننا ندعو بدعوة الله ، وهى أسمى الدعوات، وننادى بفكرة الإسلام ، وهى أقوم الفكر ، ونقدم للناس شريعة القرآن ، وهى أعدل الشرائع).

الاثنين، 14 ديسمبر 2009

مستقبل العمل الأسلامي (1/5)

مستقبل العمل الإسلامي 1
(مجموعة مقالات أُعيد نشرها للكاتب مجدي هلال )

ماذا نقصد بالعمل الإسلامي؟

العمل الإسلامي هو السعي (أفراداً وجماعات) وفق رؤية ورسالة لاستنهاض المسلمين للقيام بواجبهم تجاه شريعتهم ومقدساتهم أما ما دون ذلك من أعمال البر والوعظ ومشاريع الارتزاق فهي ليست مقصودنا
واقع العمل الإسلامي:الحديث عن واقع العمل الإسلامي ليس حديثاً لذاته ولكن استشرافاً للمستقبل والتماسا لمواطن الاستنهاض من خلال عرض مفردات العمل الإسلامي :
(الأفراد - النظم – المجالات والأساليب)
أولا: الأفراد
وما يتعلق بهم من قيم ومفاهيم وعلاقات وممارسات وفروق في القدرات والخبرات فالعاملين للإسلام ليسوا نسخة واحدة ولكنهم متباينون وان كان بينهم قواسم مشتركة تتأثر هذه القواسم بعمق المعايشة وطبيعة المرحلة واختلاف الأجيال وامتلاك أدوات التأثير
والحاصل الآن: بعض الخلل فيما يتعلق بالأفراد (قيم ومفاهيم وعلاقات وممارسات) وهو أوضح على مستوى الممارسة والتطبيق وله أسباب عديدة من أهمها:
-أنهم جزء مندمج ومتفاعل مع المجتمع
(المجتمع منحل القيم مقطع الأوصال غلبته الصراعات المادية واللاأخلاقية)
-أنهم كذلك يتعاملون مع أنظمة أدمنت الكذب والتضليل والفبركة والإقصاء للمخالفين والميكافيلية والمحسوبية والشللية والتعامل مع الناس على الهوية والتبعية والولاء الشخصي
-وأنهم كذلك أصابهم ما أصاب مجتمعاتهم من فقر وقهر ومرض وقد سلبتهم الأنظمة أبسط حقوقهم في العيش والارتزاق والانتقال والاتصال والاجتماع فضلا عن حق التعبير والتحرك وامتلاك إمكانات التأثير وإدارة العمل الإسلامي
ووفقا لقواعد علم الاجتماع والإنسان (الانثربولوجي) فلابد أن يتأثر أفراد العمل الإسلامي بما حولهم من أفراد المجتمع والأنظمة ويظهر هذا التأثير في:
صورة عامة ظاهرة تحمل عبء مناهضة ما سبق.
تسلل عدوى ما سبق إلى أفراد العمل الإسلامي (وتكون الإصابة وفقاً لحالة المناعة).
وهذا ليس جديداً بل الحملات الصليبية أفرزت تأثيراً متبادلاً وكذلك الحملة الفرنسية وكذلك الاحتلال الصهيوني والانجليزي والأمريكي و ... .
وعليه فقد أصبح واقع أفراد العمل الإسلامي متأثراً بما في المجتمع مما اوجب على الجميع الوقاية والعلاج (وهذا ما سنتناوله بإذن الله)

مستقبل العمل الاسلامي2

ثانياً: النظم و اللوائح و الآليات
النظم: تكوينات هيكلية لها مرجعية وقانون وطبيعة وقيادة وقواعد وخطوط اتصال.
اللوائح: مجموعة قواعد وتعليمات تضمن سلامة التنفيذ والسير وفق الرؤية والرسالة والمرجعية.
والآليات: تكوينات تنفيذية ذات قنوات اتصال مباشرة.
يعيش العمل الإسلامي حالة لا مثيل لها في التاريخ حيث يستند إلى مرجعية عقائدية ثابتة عليها إجماع ويمتلك قواعد وتأييد يرتبطان بهذه المرجعية
ويمتلك تراثا تأصيليا لحركته ويمتلك وجودا فعليا
وفي نفس الوقت يجد العمل الإسلامي اقصاءا وإنكارا وتنكيلا وتشويها منظما من كل الأنظمة (المسلمة وغير المسلمة) وصناعة بدائل (مستنسخة) لتضليل الشعوب.
في ظل هذه الحالة تعيش نظم ولوائح وآليات العمل الإسلامي حالة وجود زئبقي أو غير مرئي مما عرض هذه النظم واللوائح والآليات لعطب الاتصال والتسيير ومتابعة التنفيذ
وجعلها أكثر عرضه للتجاوز والاجتزاء وأحيانا للتحايل والهوى أو سوء الفهم وتباين التفسيرات.
لذا يجب إعادة النظر في هذه النظم واللوائح والآليات لتناسب طبيعة الصراع وحقيقة الطباع..
مستقبل العمل الاسلامي3

ثالثاً: المجالات والأساليب والوسائل

مجالات العمل الإسلامي هي نواحي ونطق النشاط البشري بمختلف الأعمار السنية والنوعية والبيئية
والتفاضل والأولويات بين هذه المجالات يخضع لمرجعية وشمول المشروع الإسلامي وثوابته
وعليه تتحدد مساحة العمل الإسلامي في مجالات التربية والسياسة والاقتصاد و .. و.. .
والحاصل اليوم على ساحة العمل الإسلامي من صراع واستنزاف مقصود للمشروع الإسلامي يقابله استيلاء وبناء لكوادر مستغربه تحمل مناهضة المشروع الإسلامي (كنسخة عربية للأتاتوركية الجديدة ).
وأساليب العمل (أي طرق ونماذج وصور العمل) ووسائله (أي أدواته وما يلزمه من أشياء وخطوات) تتأثر بطبيعة العمل الإسلامي وضوابطه وإلف أفراده
وتتأثر (سلباً) بما حدث في العالم من تغييرات وخاصة في عالم الاتصال والإعلام.
فأصبحت هذه الأساليب والوسائل اليوم تشبع حنين الأفراد للزمن الجميل ولا تستطيع أن تنقل العمل لزمن أجمل والحديث عن الأساليب والوسائل دائماً يحتاج إلى تفصيل وأمثلة هذا ما سيأتي في الرؤية المستقبلية للعمل الإسلامي.
مستقبل العمل الإسلامي 4
تتوقف مصداقية أي رؤية مستقبلية على استنادها إلى حقائق وشواهد وفهم وتحليل لحركة الأحداث والتاريخ وثوابت ومتغيرات ومشروعات كل الأطراف على الساحة داخليا وخارجيا بما في ذلك العمل الإسلامي نفسه
(وقد سبق الحديث عن واقع العمل الإسلامي )
ولنتحدث عن مستقبل العمل الإسلامي انطلاقاً من:
أولاً: الحقائق:

* فدلالات الأرقام المفزعة للأزمة الاقتصادية وتداعياتها داخلياً وخارجياً على التنمية والحركة المجتمعية وتفشي البطالة والعنوسة والطلاق والانحلال والفساد وتأثر العمل الإسلامي بكل ذلك
* غلبة الاتجاه النفعي (البرجماتي) على حركة المجتمع وعلاقاته ومن ثم تأثرت حركة الوقف الإسلامي والمشروعات التنموية والحاضنة وتأثر الحركة التطوعية بذلك
* اتساع الفجوة العلمية والتقنية و ذهاب رؤوس الأموال الوطنية وانعكاسات ذلك على ساحة العمل الإسلامي
وجود حرب حقيقية على كل ما هو إسلامي (على كل الأصعدة )
ومن الحقائق الايجابية على ساحة العمل الإسلامي :
* وجود أسس وملامح مشروع إسلامي نهضوي ووجود أيضاً بعض كوادر لهذا المشروع
* وجود حركات ورموز تنتسب (بقدر متفاوت) لمرجعية المشروع الإسلامي
*وجود حركة كبرى – حركة الإخوان المسلمين – تحاول النهوض بالمشروع الإسلامي عبر وثائقها وآلياتها ومؤسساتها وأداء أفرادها – وإن كان متفاوتاً -

ثانياً: الشواهد:
* تساقط القطب الأمريكي ومحوره وما تبناه من مشروع وثقافة وترتيبات وكوادر
* مسخ دور الاتحاد الأوربي بسبب شراكته القديمة مع أمريكا وإسرائيل وموقفه من مشروعاته الاورومتوسطية وموقفه من الإسلام
* محاولات تواجد وعودة قوي مثل روسيا والصين وإيران وتركيا
* تآكل الأنظمة في المنطقة وزيادة الفجوة والغضب الشعبي
والمشهد يشير إلى:
حراكاً عالميا – ذا اتجاهات وأهداف متباينة - على المستوى الرسمي و المدني والشعبي وكأنما شيء يوشك أن يحدث ؟؟؟
ومفردات هذا الحراك ً تتمثل في:
تكوين محاور
وتكريس تواجد
وصنع دوائر نفوذ
يوجه هذا الحراك مصالح مشروعات وأشخاص ودول (وبنفس هذا الترتيب) ووعي وتفاعل شعبي ومدني
ومحاولة صناعة لهذا الحراك مناخات وخيالات كحوادث سبتمبر ومدريد ولندن والقاعدة والارهاب والسلاح النووي وحقوق الانسان وتمكين المرأة ودعم الديمقراطية وغيره من مستجدات من نفس القاموس.......
وتبقى شواهد ثابته ومحركة وهي :
انتشار الاسلام في الغرب
ونمو الحركات الاسلامية والحركات المناهضة
و نمو الوعي لدي الشعوب بصفة عامة والذي يرجع الى :
- ثورة الاتصالات والمعلومات والفضائيات
(لا شيء ولا أحد ممكن ان يدارى على شيء أوعلى احد)
- تجذر الفساد والانحلال والظلم وتداعياته
- ظهور طبقات اجتماعية جديدة
(طبقة رجال الثروة والسلطة – طبقة المرتزقة – طبقة المغيبين)
* اتساع الفجوة بين الشعوب وحكامها
* انتشار الأمراض وتأثيره على المجتمع والعمل الاسلامي
(الفشل الكلوي – الكبدي – الدرن – الإيدز - والأوبئة والامراض النفسية وغيرها )
الازمة الاقتصادية وتداعياتها

ثالثاً ً : الاحداث وحركة التاريخ :

الاحداث التاريخية تثبت :
* أن الشعوب تثور وتتحرك من أجل عقيدتها ومقدساتها والظلم الواقع عليها ولقمة عيشها (وكل هذا واقع في منطقتنا وغيرها )
* وأن التاريخ يسجل الخيانات كما يسجل البطولات رغم الزيف الإعلامي والتضليل الوثائقي
* ان نجاح أي حركة مرهون بجماهيريتها ومصداقيتها على الارض حتى وان حرمت الدعم الرسمي أو حتى أسباب الحياة
* وان وقود أي حركة ومقوم أي نجاح هو شباب واعٍ ملتف حول قيادته

رابعاً : الثوابت والمتغيرات :


الحديث عن مستقبل الثوابت في العمل الاسلامي يعد هراء لعلاقة هذه الثوابت بالمرجعية العقدية ولكن الحديث حول تحرير هذه الثوابت عن اللبس والطرح الغامض وتطوير هذه المتغيرات لتلائم سعة الاسلام و غاياته وهذا سوف يكون جلياً وأمراً واقعاً بإذن الله

خامسا ً : المشروعات :

يمكن ان نلخص ما على الساحة من مشروعات في :
- مشروع إسلامي نهضوي ( يندرج تحته عدة مشروعات مثل مشروع الممانعة او المقاومة او التحرر او الولايات المتحدة العربية – او الشراكة الاسلامية )
- مشروع صهيو أمريكي (ويندرج تحته عدة مشروعات مثل مشروع الشرق الاوسط الكبير او الجديد – مشروع الاورومتوسطية – مشروع الدولة العلمانية –او ما ينتج عن الاتفاقات الدولية كالجات وغيرها ..و ما يبتكره الحكام وغيره ....)

مستقبل العمل الاسلامي 5
بكل ثقة ويقين – مستقبل واعد... صاعد... مشرق
ليس إفراطاً في التفاؤل إنما إعمالاً لما نحمل من عقيدة و منهج
وما نراه من مجريات وما نفهمه من سنن وحركة للتاريخ
فمن سمات هذه العقيدة وهذا المنهج – إذا ما أنطلق:-
التأبي والعصيان لأي معوق
فسيستمر- بإذن الله - العمل الاسلامي في انطلاقته وستزداد مساحته ويقوى نفوذه _ وان استمرت معاناته التربوية داخليا وخارجيا
وسيحاول التغلب على معضلة الكفاءات من الجنسين بعد تطوير جذري سيفرضه الواقع الجديد في مناهجه وآلياته ومؤسساته
وسيتلقى ضربات عنيفة ( قذرة) من خصومه (وفي غفلة وإنشغال من أنصاره ) وسيواجه مصيره في أرض محروقة يقدر – بإذن الله – على إعادتها للحياة من جديد
وسيتغير نوع وشكل وطبيعة الصراع ولربما يقترب في بعض مفرداته من نموذج اردوغان
إلا أن المسألة الاقتصادية ستكون فاصلة في العمل الاسلامي ومؤثرة داخلياً عليه
(إلى جانب تأثير المسألة التربوية )
وسيظل ما زرعه أعداء الإسلام من منغصات وكيانات شوكة يعاني منها العمل الإسلامي
"

ليست هناك تعليقات: